جغرافيا

الشعوب والقوميّات في إيران

ما الذي نعرفه عن إيران غير كونها تعادي أمريكا، تُرفع فيها الشّعارات الشهيرة “الموت لأمريكا، الموت لإسرائيل” وتملك مشروعا لتخصيب اليورانيوم؟

ربّما يعرف البعض كونها شيعيّة المذهب في ما يخصّ الدّيانة وتعتمد الفارسيّة كلغة رسميّة. قد يكون البعض مطّلعا أكثر فيعرف كسرى وإيوانه وأبا مسلم الخراساني وفروسيته والشاه ومُلكه ومن بعده الخميني وثورته. أغلبنا ترتبط تسميات مثل “آية الله” و”روح الله” في ذهنه بإيران أيضا. قد يكون آخرون أوسع اطلاعا ومعرفة لكنّ معلومات الأغلبيّة أتت من بروز إيران على الساحة الدولية من بعد الثورة وإسقاط حكم الشاه، خاصّة بانتشار الفضائيات التي لا تخلو نشراتها من أخبار إيران كونها لصيقة جغرافيّا بالعالم العربي وتمثّل جزء هاما من العالم الإسلاميّ.

في سعي منّا لنعرف إيران أكثر وعن قرب نقدّم خريطة للقوميّات فيها حسب توزّعها الجغرافيّ وعدد السّكان من إعداد أبو ثائر الأحوازي -لاجئ وناشط أحوازي- عرضها في أستراليا للتعريف بقضيّة “الأحواز العربيّة المحتلّة”.

تظهر الخريطة وجود أكثر من عشرة قوميّات أو شعوب في إيران أهمّها من حيث العدد التركي الاذربيجاني الذي يقدّر بـ23.500.000 نسمة بنسبة تقارب الـ36% من السكّان ويتركز وجوده خاصة في شمال شرقي إيران. ثمّ القومية الفارسيّة بـ 21.830.000 نسمة التي تنتشر على المساحة الأكبر من البلاد. الشعب العربي الأحوازي في إيران هو الثالث من حيث الحجم السكاني إذ يقدّر عدد سكانه بـ10.124.000 نسمة ويتموقع في المنطقة الجنوبيّة الشرقية المشرفة على الخليج العربي. الشعب الأحوازيّ يناضل للتّحرر والاستقلال عن إيران غير أنّ قضيّته شبه مغيّبة. يلي العرب من حيث العدد الكورد بما يقارب الخمسة ملايين نسمة ثمّ البلوش فالكليكيون فاللّر والتركمان الذين يتراوح عددهم بين الثلاثة ملايين والمليوني نسمة. في إيران أيضا ترك قشقائيون، بختيار، مازندرانيون يقاربون الخمسة ملايين نسمة مجتمعين. بالإضافة إلى قوميّات أخرى مثل الأرمن والتالشي.

قراءة الخريطة لا توفّر شرحا وتفاصيل، وقد تشكو الخريطة من نقائص. لكنّها تفتح نافذة على جارنا الذي لا نعرف عنه الكثير، بغرض الاطلاع وإثارة تساؤلات تجيب عنها مواضيع قادمة لنا.

 

تعليقات الفيسبوك

التعليقات

About the author

نهى سعداوي

تونسيّة، متحصلة على الماجستير في اللسانيات الانجليزية. مهتمة بالترجمة ودعم المحتوى العربي. هاوية كتابة. مناصرة للقضية الفلسطينية، لقضايا العرب والمسحوقين أينما كانوا.

Leave a Comment

ادعم قرطاس!

سجل اعجابك بصفحتنا على تويتر او الفيسبوك و كن متابعا وفيا 🙂

نشر..