شخصيات

محمد جواد ظريف

يمكن اعتبار محمد جواد ظريف أهمّ ديبلوماسي إيراني منذ الثورة الإسلامية. وقد كان حاضرا تقريبا في كلّ المحطّات الكبرى ومع أغلب الرؤساء سواء كانوا إصلاحيين أو محافظين. شغل عدة مناصب في الديبلوماسية الإيرانية. لكنّ دوره أصبح مركزيا مع انتخاب محمد خاتمي رئيسا لإيران. كان نائبا لوزير الخارجية كمال خرازي ثمّ أصبح سفيرا لإيران في الأمم المتحدة.

بعد 11 سبتمبر 2001، أصبح ظريف المسؤول على الاتصال مع الأمريكان، ثمّ قاد المفاوضات في بون حيث تقرّرت حكومة أفغانستان، وكان هو من اقترح اسم حامد كرزاي.

بعد التقارب الأمريكي الإيراني، قام بوش بوضع إيران ضمن محور الشرّ مع العراق وكوريا الشماليّة. وقد مثّل هذا فاجعة للديبلوماسيّة في طهران، وبدأت التكهّنات بأنّ أمريكا قد توجّه ضربات لإيران. في هذه الفترة، أغلب من شاركوا في المفاوضات مع الجانب الأمريكي تمّ عزلهم وخسروا مستقبلهم السّياسي، ما عدى جواد ظريف الذي شارك أيضا في مقترح 2003 الشهير الذي قدّمته إيران لأمريكا لفضّ كلّ النزاعات من ضمن أربعة أو خمسة مفاوضين فقط.

يمكن اعتبار مفاوضات جينيف السّريّة -حيث كان يلتقي الأمريكيين- سنة 2004 من أهمّ المحطات في مسيرته. آنذاك كان يعمل في واشنطن، لكنّه في كلّ مرة قبل الاجتماع يعود لطهران ليلتقي المرشد خامنئي ثمّ يغادر نحو جينيف لحضور الاجتماع، ليعود بعدها لطهران ليقدّم ملخّصا عن مجريات الإجتماع يغادر بعده نحو واشنطن.

هذا دون أن ننسى ذكر دوره في المفاوضات على المشروع النووي في فترة حكم أحمدي نجاد، وحاليّا كوزير خارجيّة في حكومة روحاني والإتفاق التاريخي الأخير مع الولايات المتحدة.

من الطرائف في سجلّ ظريف، حادثة نقلتها وزيرة الخارجية الأمريكيّة مادلين أولبرايت التي كانت حاضرة حين حدوثها.  ففي فترة حكم كلينتون/خاتمي و دعوة الأخير لـ “حوار الحضارات”، تمّ تنظيم لقاء بين الخارجية الأمريكية والإيرانية في الأمم المتحدة لأوّل مرة منذ 1979. دخل الأمريكان اللقاء متدافعين ليلتقوا نظراءهم الإيرانيين. تبادلوا النظرات، فلا أحد منهم يعرف وجه وزير الخارجيّة الإيراني، ليتفاجؤوا بأنّ خاتمي لم يرسل وزير خارجيّته بل نائبه تحسّبا من موقف المحافظين في إيران، وقد كان محمد جواد ظريف آنذاك.

 

فكرة وإعداد: وائل زميط

إعادة صياغة: نهى سعدوي

ملاحظة: الصورة لمحمد جواد ظريف بعد المفاوضات الأخيرة والاتفاق النووي التاريخي.

لمزيد الاطلاع: الأجزاء الثلاثة للوثائقي إيران والغرب

https://www.youtube.com/watch?v=WfbJctpvlS0

https://www.youtube.com/watch?v=WfbJctpvlS0

https://www.youtube.com/watch?v=ruqx_sl1_lw

تعليقات الفيسبوك

التعليقات

About the author

وائل زميط

Leave a Comment

ادعم قرطاس!

سجل اعجابك بصفحتنا على تويتر او الفيسبوك و كن متابعا وفيا 🙂

نشر..