مختصر مفيد

الفرق بين الطبيب النفسي والأخصائي النفسي

يخلط الكثير من الناس بين بين الطبيب النفسي والأخصائي النفسي. صحيح أنّ كلاهما يهتم بدراسة المخ والانفعالات والمشاعر والأفكار لكن هناك فوارق بين الاثنين في ما يخص الدراسة وأساليب العلاج.

الطبيب النفسي/Psychiatrist:

هو طبيب متخرج من كلية الطب متخصص في الطب النفسي. بعد أن أنهى دراسة الطب العام تخصّص في الطب النفسي. يعتمد في تشخيصه على الأعراض العضويّة والنفسيّة، واهتمامه بالتاريخ المرضي قليل جدا، يكتب الطبيب النفسي وصفات دواء فالأدوية والعقارات النفسية وجلسات الكهرباء هي طرق العلاج التي يتبعها بهدف السّيطرة على الأعراض الجسدية للمرض دون الكشف عن الأسباب النفسية الأساسية ودون تدخل منه في علاجها.

الأخصائي النفسي/Psychologist:

درس علم النفس في كليّة الآداب -حسب نظام التعليم العالي في تونس- وتخصص في أحد اختصاصاته. يعتمد في تشخيصه على الأعراض القائمة أمامه والمقاييس النفسية والإختبارات مع تتبّع مراحل العمر المختلفة للمريض لمعرفة الأسباب الأساسية للحالة النفسية. يتّبع خطة علاجية على هذا الأساس دون تدخل بالأدوية الكيمائية ويتابع الأخصائي حالة المريض حتى زوال المرض وتأكده من استعادة المريض صحته واستعادته قدرته الاعتماد على نفسه.

لا يُنقص عمل الطبي النفسي من عمل الأخصائي النفسي ولا العكس يتمّ أيضا، لأنّهما يتكاملان. رغن أنّ هناك أمراضا نفسية يتابعها الأخصائي النفسي وحده دون اللجوء للطبيب النفسي، فإنّ من الأمراض النفسية ما يتطلب علاجا ثنائيا دوائيا ونفسيا.

 

المصادر:

http://www.efpa.be/psychologist-psychiatrist.htm

http://www.tbeeb.net/ask/showthread.php?t=121391

تعليقات الفيسبوك

التعليقات

About the author

نهى سعداوي

تونسيّة، متحصلة على الماجستير في اللسانيات الانجليزية. مهتمة بالترجمة ودعم المحتوى العربي. هاوية كتابة. مناصرة للقضية الفلسطينية، لقضايا العرب والمسحوقين أينما كانوا.

1 Comment

Leave a Comment

ادعم قرطاس!

سجل اعجابك بصفحتنا على تويتر او الفيسبوك و كن متابعا وفيا 🙂

نشر..