سينما

الفرق بين اللّقطة والمشهد والمتتالية

اللّقطة/ shot:

اللّقطة هي الوحدة الأساسية في الفيلم التي لا تخضع للتّركيب أو القطع. يمكن أن تكون اللّقطة صورة واحدة جامدة في فيلم، أو متحرّكة تتبع فيها الكاميرا حدثا ما، أو معتمدة تقنية التّكبير و التّصغير ZOOM. و غالبا ما تكون من زاوية نظر واحدة one point of view.

من أشهر اللّقطات لقطة “الحمّام” The Shower Shot من فيلم Psycho لـ Alfred Hitchcock، تلك اللّقطة الوحيدة التي صوّرت الرّعب البشري في أقصاه على ملامح وجه شخصيّة Lila Crane.

المشهد/scene :

المشهد scene هو لقطة أو مجموعة من اللّقطات تصوّر وحدة قصصيّة كاملة: إمّا حدثا دراميا أو جزء من الحبكة أو من تطوّر الشّخصيات. غالبا ما يتغيّر الزمن أو الحدث أو المكان عند نهاية المشهد.
من أشهر المشاهد مشهد اجتياح منزل الكاتب The Home Invasion Scene من فيلم A Clockwork Orange للمخرج Stanley Kubrick حيث يمارس البطل آليكس التحطيم و التّهشيم و التخريب مغنّيا Singin’ in the Rain.

المُتَتالية/sequence:

المتتالية sequence هي مشهد أو مجموعة مشاهد مترابطة تصوّر تتابعا لأحداث مكوّن من مكوّنات القصّة، الحبكة أو تطوّر الشخصيّة.
من أشهر المتتاليات، متتالية حفل الزّواج في الجزء الأوّل من فيلم العرّاب The Godfather I من إخراج Francis Ford Coppola.

إذن فالفيلم يضمّ مجموعة من المتتاليات متكوّنة من مجموعة مشاهد وحداتها الأساسيّة لقطات. فيما يلي فيديو لأشهر المشاهد المرتجلة في تاريخ السينما.

 

تعليقات الفيسبوك

التعليقات

About the author

يسر دريدي

Leave a Comment

ادعم قرطاس!

سجل اعجابك بصفحتنا على تويتر او الفيسبوك و كن متابعا وفيا 🙂

نشر..