طب و صحة

طفلة تقوم بالإنعاش القلبي الرئوي / CPR

الإنعاش القلبي الرئوي:

عملية إسعافية طارئة يقوم بها المسعف. يتمّ تنفيذها يدويّا في محاولة للحفاظ على وظائف الدّماغ سليمة حتّى يتمّ اتخاذ مزيد من التّدابير لاستعادة عفوية الدورة الدموية والتّنفس لإنقاذ حياة شخص مصاب بسكتة قلبية. يعتبر المريض الذي تجرى له عملية الإنعاش القلبي في حالة الموت السريري، وإذا لم يتمّ على الفور البدء بعملية الإنعاش فإن خلايا الدّماغ تبدأ بالتلف غير الرّجعي (الموت) خلال دقائق (10 دقائق).

الهدف من الإنعاش القلبي الرئوي

تهدف عملية الإنعاش القلبي الرئوي (CPR – Cardio Pulmonry Resuscitation) محاولة إعادة دورة دموية صغيرة يمكن أن تنقذ خلايا الدماغ من التلف التام أي الموت الدماغي. من المعروف أن الدماغ إذا قُطع عنه الدم لفترة 4 دقائق فإنّ خلاياه تبدأ بالموت والتلف، وخلايا الدماغ لا يمكن استردادها. لهذا فعملية الإسعاف الأوّلي بإنعاش القلب والرئة هي محاولة لتحريك الدورة الدموية عن طريق الضغط على عضلة القلب من الخارج (بالضغط على القفص الصدري) حتى يتحرّك الدم وبالتالي تصبح هناك دورة دموية بدائية تكفي لحين وصول الفريق الطّبي المحترف. أي أنّ عملية الإسعاف الأولي هي وظيفة أي إنسان متواجد قرب المريض، وليست وظيفة الفريق الطبي غير المتواجد، وهي لتقصير الفترة الزمنية إلى حين وصول الفريق الطبي، أي أنّها وظيفتك أنت!

20110421001111_0

خطوات قبل الإنعاش القلبي الرئوي:

  1. تأكد أنك والمريض بمكان آمن خال من الأخطار.
  2. اختبر ردود فعل المريض (يجيب على النداء، الهز، أممغمى عليه؟)
  3. إذا كان المريض لا يستجيب:
    • اطلب المساعدة (اتصل بالإسعاف)
    • اقلب المريض على ظهره، افتح المجاري التنفسية عن طريق مدّ العنق (اضغط على الجبين وارفع الفك للأعلى) إلا إذا كان مشكوكا في إصابة المريض بكسر في الرقبة فينبغي رفع الفك للأعلى فقط دون الضغط على الجبين.
    • تأكّد إذا كان المريض يتنفس بشكل طبيعي وليس بشكل متقطّع.
  4. إذا كان المريض يتنفس بانتظام، اقلبه إلى جانبه ليصل وضعية التثبيت الجانبية.19573
  5. إذا كان المريض لا يتنفس بانتظام، اطلب المساعدة/اتصل بالإسعاف ثمّ ابدأ فورا بعملية الإنعاش.

الإنعاش القلبي الرئوي

يتكوّن من حركتين بالتبادل وهما التدليك القلبي ونفخ النفس، 30 ضغطة ـ ثمّ نفختين ـ ثم 30 ضغطة… الخ. إلى حين وصول الطاقم الطبي المدرب، والذي يقوم بعملية الإنعاش المتقدمة، وهذا مايشار إليه ب (30:2).

عمليّة الإنعاش القلبي الرّئوي كاملة

عمليّة الإنعاش القلبي الرّئوي كاملة

التدليك القلبي:
الضغط المتوالي على الثلث الأسفل من عظمة الصدر بتواتر 100 مرة في الدقيقة (حوالي أكثر من مرة في الثانية) وذلك بعمق حوالي 4-5 سنتمتر بشكل منتظم وعلى منتصف الصّدر (ليس على جانب العظمة لا الأيسر ولا الأيمن، الضغط لابد أن يكون على مركز العظمة الصدرية وفي الثلث الأسفل، مع الابتعاد مسافة إصبعين عن الحد الأسفل للعظمة) وذلك كما هو موضح في الصورة.
مدرب وطني للإسعافات الأوّلية بالهلال الأحمر التّونسي أثناء تدريب على ال

مدرب وطني للإسعافات الأوّلية بالهلال الأحمر التّونسي أثناء تدريب على التدليك القلبي

لاحظ أن الوضعية السليمة هي في كون ذراع المسعف مستقيمة وممدودة وفي وضع عمودي تماما على صدر المصاب، والضغط يتم عن طريق تحريك الجذع وبالتالي الاستفادة من وزن المسعف في الضغط على المريض، وتوفير الطاقة حتى لا يصاب المسعف بالإجهاد الفوري بعد دقائق قليلة!

نفخ النفس الصناعي عبر الفم أو الأنف:

 

إن الضغط على عضلة القلب يحرك الدم، والدم يحوي الأكسجين الضروري لإبقاء خلايا الدماغ على قيد الحياة، إلا أن ما يحويه الدم لا يكاد يكفي لبضع دقائق، لذا لابد من تحريك الهواء في الرئتين، حتى تتم عملية تبادل الأكسجين بثاني أكسيد الكربون، النفس الصناعي يتم بعد 30 تدليكة قلبية، على أن تتم العودة مباشرة إلى التدليك القلبي بعد نفختيين! ويتم ذلك بالطريقة التالية:

  • مدّ الرقبة بالضغط على الجبين وفتح الفك وذلك لفتح المجاري التنفسية وتلقائيا يتم إبعاد اللسان الذي يهمد في حالة الموت السريري هذه ويرتد للخلف مغلقا المجاري التنفسية، أي قشع الرّأس. (ينبغي الاكتفاء بمد الفك فقط دون الضغط على الجبين في حالة الاشتباه في إصابة المريض بكسر في الرقبة:
قشع الرّأس

قشع الرّأس

  • تمسك الفكّ وترفعه حتى يبقى وضع العنق على امتداده واليد الأخرى تغلق فتحتي الأنف، حتى لا يتسرب الهواء المنفوخ من الأنف للخارج ولا يصل الرئتين. وتسمى هذه الطريقة بالنفخ عن طريق الفم. ويمكن اختيار النفخ عن طريق الأنف وذلك بإغلاق الفم، ثمّ ضم الشفتين حول الأنف، مع تركه مفتوحا ثمّ النفخ عن طريق الأنف، وذلك في الحالات التي يتعذر فيها النفخ عن طريق الفم (لوجود عائق ما كاللعاب أو الدم، أو القيء).

تتواصل عمليّة الإنعاش القلبي الرئوي بتواتر حتّى قدوم فريق مختصّ كما أسلفنا، لكن في حالة الرّضيع تكون العمليّة باستعمال اصبعين بدل اليدين.

 

المصادر:

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A5%D9%86%D8%B9%D8%A7%D8%B4_%D9%82%D9%84%D8%A8%D9%8A_%D8%B1%D8%A6%D9%88%D9%8A

https://www.webteb.com/heart/diseases/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%B9%D8%A7%D8%B4-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%84%D8%A8%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A6%D9%88%D9%8A

تعليقات الفيسبوك

التعليقات

About the author

نهى سعداوي

تونسيّة، متحصلة على الماجستير في اللسانيات الانجليزية. مهتمة بالترجمة ودعم المحتوى العربي. هاوية كتابة. مناصرة للقضية الفلسطينية، لقضايا العرب والمسحوقين أينما كانوا.

Leave a Comment

ادعم قرطاس!

سجل اعجابك بصفحتنا على تويتر او الفيسبوك و كن متابعا وفيا 🙂

نشر..