ترجمة علم نفس

10 شخصيّات تسمّم حياتك عليك اجتنابها !

قدّمت الكاتبة Marcia Sirota/مارسيا سيروتا قائمة بعشر شخصيات يجب اجتنابها مهما كان الثمن. أصحاب هذه الشخصيات يعيشون حولنا، منهم أصدقاءنا وأقاربنا لكنّهم يؤذوننا بشكل مباشر أو غير مباشر. لذلك يجب أن نتخلّص منهم ونتجنّبهم قدر الإمكان.

1- البركان:

هو شخص دائم العصبيّة، غير قادر على التّحكم في مشاعره عموما. مشاعره دائما موجودة لكنّه لا يبديها، ومع أوّل دعوة لخروجها يبدو عدم قدرته على التحكم فيها جليّا. مثل هذا الشّخص يستغلّ شخصيته ليُرهب من معه. أنتَ تدرك أنّه إذا انفعل سينفعل من أيّ شيء وأنّه سيسبّب لك مشاكل بعصبيّته ويدخلك متاهات لا علاقة لك بها، فبدل أن تعيش مقيّدا بسبب هذا الشخص وعلى غير طبيعتك، ابتعد عنه.

2-الساحر:

ستجده “شيك” ومهتمّا جدّا بمظهره وشكله لكن، خلف هذه الأناقة والمظهر الجميل شخص مُعقّد وغير سويّ. فهو يستغلّ شكله الخارجي ليؤثّر على الآخرين ويستغلّهم. هذا الشخص بلا مبادئ أو قواعد، دعامته الوحيدة شكله ومظهره. لا تدعه يستغفلك!

3- النرجسي:

“ليس في الوجود، غيره”، هكذا يفكّر هذا الشخص. فحتّى وجودك في حياته، يكون لأجله هو نفسه. ليس غريبا أن يتّصل بك في منتصف الليل ليكلّمك عن أمر يخصّه، لكنّك إذا احتجته، انسَ أنّك ستجده. يستمرّ في الحديث عن عظمته وتجاربه ومدى حاجتك للاستفادة من وجود عبقريّ مثله في حياتك. ألغِه، قبل أن يُلغيك!

4- ملك الدراما:

هذا الشخص نرجسيّ، لكنّها ليست نرجسيّة بعقل! بل هي نرجسيّة مع دراما. يسعى لنيل الاهتمام والانتباه، لأنّه يفتقد دائما لتعاطف الآخرين ولأنّه دائما الشخص جريح المشاعر. فليس انصاتك لمشاكله كافيا، بل عليك أن تتفاعل وتبكي ربّما أو تتشارك وإيّاه فكرة الانتحارحتّى، وإن لم تفعل فلست صديقا جيّدا. في الحقيقة، إذا قرّرت أن تعرف “ملكة دراما”، فعليك أن تتجهّز لمسلسل هنديّ مكوّن من 100000 حلقة مع إجباريّة المشاهدة.

5- المتشائم:

هو الرجل صاحب مقولة “انتا عبيط يلا ” في فيلم ” جاءنا البيان التالي ” للمصري محمد هنيدي، شخصية ترى كلّ الدّنيا سوداء. فلو ضحكت أو فكّرت أن تبتسم في وجوده ستكون “حمار، مش فاهم حاجة”، فالحياة غدّارة وأنت ملعوب بك. ستجده غير مهتمّ بمظهره، يسخر غالبا من كلّ من يهتمّ بهيأته وشكله. مكسور دائما ودائم الانزعاج، كفيل بأن يحطّم أيّ مصدر للسعادة ويقتل أيّة بارقة أمل.

6 – الشّكّاء:

يشكو من كلّ شيء حوله، إلّا نفسه. فالعيب في الظروف، في الدّولة، في الأسرة، في الرجل الذي يسكن قبالته، في المكيّف.. في كلّ شيء ممكن إلّا هو! وغالبا إن كنت صديقا أو زميلا له، في أيّ فترة من الفترات يمكن أن تصبح شمّاعة. مثلما استعمل غيرك، دورك آت لا محالة!

7- الوصولي:

الشخص الذي يترقّى بسرعة ويبلغ أهدافه باحترافيّة، حتّى وإن لم يكن يستخدمك حاليّا كسلّم للصعود على حسابك، فهذا مبدأه في الحياة. فهو يستغلّ أيّ شيء حوله ليبلغ أهدافه. ستجده يأكل عندك دون أن يدفع، يقترض منك مالا وإن لم يكن محتاجا. هو شخص استغلالي في المطلق!

8- الطفل الشرس:

هو الثورجي الذي يحمّسك ويتقمّص دور البطل ويحصّل حقّكم من المدير أو يتكلّم بالنيابة عن القسم وفي النّهاية “يلبّسكم في الحيط”. هو الشخص العشوائي الهائج الذي يتصرّف كالأطفال دون تفكير. وجودك بالقرب من هكذا شخصيّة يضرّك أكثر مما يفيدك، خاصّة إن كان كثير الكلام وعالي الصوت. سيتسبّب في الإزعاج ويوقعك في مآزق.

9- الحالم:

كلّما جلست معه في المقهى مثلا، سيكلّمك عن أحلامه وخططه في الحياة. فهو يريد أن يصبح شهيرا ومحبوبا ونجما، لكنّ أقصى ما يستطيعه أن يحلم. مليء بالأفكار الجميلة والمشاريع الغاية في الروعة، لكنّه في الواقع بائس مادّيّا ونفسيّا. شخص حبيس أحلامه يبحث عن من يعيش معه الأحلام. كن حذرا لإلّا يحبسك معه!

10- الفتى الضائع:

الشخص غير المسؤول الذي يرمي المسؤولية لغيره والسبب أنّه تائه ولا يعرف كيف يتصرّف أو أنّه يفتقد للتركيز. فهو يتصنّع الضياع! والغريب أنّه يكبر ليتحمّل المسؤوليّة لكنّه يجد متعة في جوّ الضّياع الذي يصدّره عن نفسه للمحيطين. هذا أسلوبه في التّهرب من الأمور التي تتطلّب جهدا، يُلاحظ هذا في المواقف التي تتطلّب منه اتخاذ قرار حاسم مثل الارتباط أو بداية مشروع عمل. فهو ببساطة بالغ مسؤول لكنّه ضعيف، فابتعد عنه!

  • ملحوظة: الكلام أعلام ينطبق على الفتيات، هي فقط الصياغة.

فكرة وإعداد: كرلُس بهجت

إعادة صياغة: نهى سعداوي

المصدر: 

هنا

تعليقات الفيسبوك

التعليقات

About the author

كيرلس بهجت

Leave a Comment

ادعم قرطاس!

سجل اعجابك بصفحتنا على تويتر او الفيسبوك و كن متابعا وفيا 🙂

نشر..