تكنولوجيا

5 أشياء مفيدة لا تعرفها يقدّمها فيسبوك

يستخدم أغلبنا فيسبوك، شبكة التواصل الاجتماعي الأولى عالميّا، بطرق مختلفة ولأسباب مختلفة. تتراوح بين المحادثة، مشاركة الصور والأخبار والمعلومات، إنشاء المجموعات والصّفحات، الإشهار والتسويق لمواقع ومنتجات.. وغيرها، لكنّ فيسبوك يقدّم أشياء أخرى تجعله أكثر من مجرّد موقع “تواصل”.

استعمال محرّك بحث فيسبوك

فيسبوك زاخر بالمعلومات بكلّ الأشكال صورة وفيديو وروابط لمقالات وتغطيات لتظاهرات وأنشطة حول العالم، لأشخاص ومؤسسات ومجموعات. وهذا ما يجعله مصدرا ثريّا بإمكانك الاستعانة به للبحث، ليس فقط البحث العشوائي بل البحث بدقّة أيضا.

للحصول على أفضل نتائج البحث عليك أوّلا تغيير اللغة التي تستعملها على فيسبوك إلى الانجليزية الأمريكيّة (English. (US.

Capture1Capture2أدخل ما تريد البحث عنه في محرك البحث الداخلي، وسيوافيك فيسبوك بنتائج البحث مبوّبة زمنيّا وحسب الإقبال عليها وإن كانت أشخاصا، مجموعات، فيديو.. إلخ. (هنا اخترت نتائج محيّنة: آخر ما نُشر)

Capture5

تجدر الإشارة إلى أنّه بإمكانك البحث عن منشور صادفته ولا تتذكّر إلّا صاحبه أو الصفحة التي نشرته مثلا وكلمة أو عبارة منه. ما عليك إلّا أن تضع اسم صاحبه أو الصفحة التي نشرته والكلمة أو العبارة بين ظفرين، وسيوافيك فيسبوك بالنتائج المتوفّرة.

هنا بحثت عن قرطاس “أمريكا” ،أي المواضيع التي نشرت في قرطاس أو منها عن “أمريكا”.

Capture3

حفظ منشورات

إذا صادفت منشورا أعجبك محتواه وأردت الاطّلاع عليه لكنّ وقتك لا يسمح مثلا، أو الاحتفاظ به والعودة له لاحقا، لا داعي لنقله أو نسخه. فيسبوك يوفّر لك إمكانيّة حفظه في قائمة “محفوظات/Saved” تشبه مكتبة داخليّة شخصيّة مبوّبة حسب نوع المنشور، تعود لها متى شئت.

Capture

Capture6Capture7

قائمة الاهتمامات

قد تحتوي قائمة أصدقائك على 100 أو 4000، وقد تكون متابعا لعشر صفحات أو 200، وهذا ما يجعل صفحة الاستقبال عندك غير قادرة على عرض كلّ جديد ينشره أصدقاءك أو الصفحات والمجموعات التي تتابعها. فتضطرّ لزيارة الصفحة التي تريد والبحث عن الصديق الذي ترغب في متابعة جديده، وهذا يستغرق وقتا وقد يجعلك تكتفي بما تصادفه. فيسبوك أوجد حلّا لهذا الموضوع. بإمكانك تخصيص قائمة اهتمامات/Interests تسمّيها كما تشاء وتخصّصها فتجعلها مفتوحة أو حكرا عليك. تضع فيها الأشخاص والصفحات والمجموعات التي ترغب بمتابعتها دون غيرهما. بإمكانك تحيين القائمة وإدخال تغييرات عليها متى شئت.

Capture8Capture9

Capture10

البحث في أرشيف نشاطك على فيسبوك

تحتاج أحيانا للعودة إلى منشور سابق لك لا تذكر منه إلّا موضوعه أو عبارة منه، أو أنّ فيه تفاعلا مع صديق على قائمتك أو نقلا عن صفحة من الصفحات التي تتابعها، وفيسبوك يتيح لك ذلك. العودة إلى نشاطاتك السابقة بالتعليق أو الإعجاب أو النشر، مبوّبة زمنيّا في علاقة بموضوع البحث الذي تختاره.

Capture11Capture12Capture13

تعليقات الفيسبوك

التعليقات

About the author

نهى سعداوي

تونسيّة، متحصلة على الماجستير في اللسانيات الانجليزية. مهتمة بالترجمة ودعم المحتوى العربي. هاوية كتابة. مناصرة للقضية الفلسطينية، لقضايا العرب والمسحوقين أينما كانوا.

Leave a Comment

ادعم قرطاس!

سجل اعجابك بصفحتنا على تويتر او الفيسبوك و كن متابعا وفيا 🙂

نشر..