ترجمة طب و صحة علم نفس

آلام جسدية ترتبط بالحالة النفسية

تقول الدكتورة سوزان بابل/Susanne Babbel، وهي طبيبة نفسانية متخصّصة في الاكتئاب النّاجم عن الصّدمات النفسية: “لقد أظهرت الدراسات أنّ سبب الألم المزمن لا يكون فقط الإصابة البدنيّة إنّما الإجهاد والمشاكل العاطفيّة، كذلك.” كما أنّ “الألم الجسدي يقوم بوظيفة تحذير الشخص أنّ هناك ما يجب القيام به على المستوى النّفسي.”

فما الذي يقوله الألم الذي تشعر به عن حالتك النفسية؟ فلنُلقِ نظرة على الموضوع.

الرأس:

يسبّب الضغط اليوميّ للحياة الصداع أو الصداع النصفي. إذا كنت تعاني من الصداع المزمن، فإنّك تحتاج لتخصيص بعض الوقت لنفسك. ليس مرّة واحدة، ولكن يوميّا. تخليص الجسم من التّوتّر يساعد على تخفيف آلام الرّأس.

العنق:

خلافا للاعتقاد الشّائع، آلام الرّقبة لا تعني أنّ الأطفال من حولك يصيبونك بالجنون. يدلّ الألم في الرّقبة على حاجتك لتكون متسامحا. قد تكون مغفرة لشخص آخر أو حتّى الصّفح عن الذّات. من المهمّ أن تفكّر في الأشياء التي تحبّها فيك وفي الآخرين لمقاومة هذا الألم.

الكتفان:

ألم الكتف هو علامة عن عبء عاطفيّ ثقيل تحمله. بل أنت تحمل أساسا كلّ شيء. حاول أن تفكّر في سبل لحلّ هذه المشكلة العاطفية أو تقاسم العبء مع الأصدقاء الذين تثق بهم أو العائلة.

أعلى الظّهر:

يمكن أن يظهر نقص الدّعم العاطفي في شكل آلام على مستوى أعلى الظّهر. قد تفتقد التقدير، أو أنّك تحجم عن البوح بمشاعر المودة. إذا كنت في علاقة، ربّما يكون الحديث عن المشاعر حلّا. وإذا كنت غير مرتبط، قد يكون الوقت قد حان لتنفتح.

أسفل الظّهر:

قد يعكس ألم أسفل الظّهر مخاوفك بخصوص وضعك المالي. حاول أن تجلس وتفكّر بتركيز في إدارة مالك أو استشارة مختصّ. وقد يكون هذا هو الوقت المناسب لتطلب الزيادة المستحقّة في راتبك.

آالمرفقان:

آلام الذراع والكوع تعني نقص المرونة، ربّما لأنّك تقاوم التّغيّرات الطّبيعيّة التي تحدث في حياتك. استسلم للتيار، محاولة مقاومة التّغيير لا تجلب سوى المتاعب.

اليدان:

الحاجة للأصدقاء أو التواصل قد تسبّب الألم في اليدين. حاول التّعرّف على أصدقاء جدد أو الذهاب لتناول الغداء مع أحد زملاء العمل. حاول ان تقضي بعض الوقت في التّعرّف على أشخاص جدد.

الوركان:

الخوف من الحركة، التّغيير والانتظار لاتّخاذ قرار كبير يمكن أن يسبّب الألم في الفخذين. قم بالتّغييرات التي تحتاجها وتحرّك إذا كان ذلك ضروريّا. اختر والتزم باختيارك!

الرّكبتان:

آلام الرّكبة تعكس اهتماما مبالغا فيه بنفسك. حاول قضاء بعض الوقت في العمل التطوعي وتذكّر أنّ الكلّ للفناء. ليس هناك من هو خال من العيوب.

عضلة الساق:

الضغط النفسي، التوتر أو الغيرة تسبّب الألم في ربلة الساق. قد يكون الوقت قد حان لترك ما يسبّب ضغوطات كبيرة في حياتك أو تفريغ الغيرة .

الكاحلان:

حين تشعر بألم في الكاحل فهذا يعني أنّك تحتاج إلى المزيد من المتعة في حياتك. خذ بعض الوقت لتدليل نفسك وأضف بعض البهارات لحياتك العاطفية . انغمس قليلا!

الأقدام:

يمكن أن يسبّب الاكتئاب ألما في القدم . من الصّعب هزيمة الاكتئاب، لكن هناك بعض الأشياء لتقوم بها وتقاوم. جرّب هواية جديدة أو تبنّ حيوانا أليفا. جِد شيئا يمنحك الفرح!

 المصدر: هنا هنا

تعليقات الفيسبوك

التعليقات

About the author

نهى سعداوي

تونسيّة، متحصلة على الماجستير في اللسانيات الانجليزية. مهتمة بالترجمة ودعم المحتوى العربي. هاوية كتابة. مناصرة للقضية الفلسطينية، لقضايا العرب والمسحوقين أينما كانوا.

Leave a Comment

ادعم قرطاس!

سجل اعجابك بصفحتنا على تويتر او الفيسبوك و كن متابعا وفيا 🙂

نشر..