ترجمة طب و صحة

10 علامات تحذّرك: جسمك بحاجة للماء !

10-علامات-تحذرك-جسمك-بحاجة-للماء

2/3 من الجسم البشري ماء، لهذا لا يمكننا البقاء على قيد الحياة أكثر من 72 ساعة دون هذا السائل المذهل. تعتمد الأنسجة، الخلايا والأعضاء في الجسم بشكل كبير على الماء.

الفوائد

  • تحقق توازن سوائل الجسم
  • تنظّم وتحافظ على درجة حرارة الجسم
  • تساعد في طرح الفضلات والسموم
  • تسهّل الهضم
  • تتحكّم في امتصاص السعرات الحرارية
  • تحافظ على رطوبة ونضارة البشرة
  • توفّر حماية للأنسجة، الحبل الشوكي والمفاصل
  • تحافظ على لزوجة المفاصل والعينين

لهذا، نحتاج لاستهلاك الكثير من السوائل وتناول الأطعمة الغنية بالماء للحفاظ على رطوبة الجسم. ومع ذلك، يمكن أن يفقد الجسم الكثير من الماء في بعض الحالات، بما في ذلك الإسهال والقيء، كثرة التبول، النشاط البدني الشاق، التعرّق المفرط والسّكّري. يعيق الجفاف وظائف الجسم. ومع ذلك، لا يعرف العديد من الناس أعراض الجفاف وقد لا ينتبهون لها، لكنّ التعرف عليها يساعدك في التصرف في الوقت المناسب وتجنّب تعقيدات أكثر.

إليك 10 علامات تخبرك أنّ جسمك بحاجة للماء :

1. تسارع دقات القلب

حين تواجهت هذا، ترشّف بعض الماء ببطء لمعرفة إذا ما كان يحسّن حالتك. إذا لم يكن كذلك، عليك استشارة الطبيب.

2. صعوبة التنفس وجفاف الفم

في حالة جفاف الجسم، فإنّه يحفزّ إنتاج اللعاب، الذي يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم. يرجع ذلك إلى حقيقة أنّ البكتيريا تتكاثر في تجويف الفم، لذلك قد تجد أنّ رائحة فمك كريهة. 

3. شهيّة الطعام المفاجئة

قد تخلط بين العطش والجوع فتتوق للطعام عندما يحتاج جسمك للماء. وفإذا كنت تشعر فجأة بالجوع، جرّب شرب كأس ماء. في حالة نقص الماء والكهارل، تناول المشروبات الرياضية الغنية بالصوديوم أو خليطا من عصير الليمون الطازج مع ملعقة صغيرة من الملح وكوب من الماء. قد يفيدك أيضا تناول بعض الفواكه الحلوة والغنية في الماء مثل البابايا والتوت والبطيخ.

4. ألم المفاصل والعضلات 

نقص المياه في الجسم يزيد من الاحتكاك بين العظام وهو ما يسبّب ألما في المفاصل. ويعود ذلك إلى أنّ الماء يمثّل 80% من تكوين المفاصل والغضاريف. في المقابل، في حالة الترطيب المناسب للجسم، يكون عمل المفاصل مرنا في الحركات والأنشطة البدنية كالقفز والجري ويكون الوقوع بطريقة غير مؤلمة. التقلصات والتشنجات العضلية علامة على نقص المياه في الجسم، أيضا.

5. الصداع والدوار

نظرا لانخفاض كمية السائل الذي يحيط بالدماغ، قد تشعر بالدوخة والصداع النصفي. قد تعاني أيضا من الصداع بسبب انخفاض تدفق الأكسجين والدم إلى الدماغ بسبب الجفاف. أثبت التقرير الذي نُشر في كتيب علم الأعصاب السريري لسنة 2010 أنّ الجفاف قد يسبّب الصداع الشديد والصداع النصفي. في هذه الحالات، يكون كوب من الماء بفعالية الحبوب.

6. الإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي

نشرت المجلّة الأوروبية للتغذية السريرية سنة 2003 ما يثبت أنّ الترطيب المناسب للجسم أساسي للوقاية من الإمساك ومفتاحيّ ليعمل كما يجب. هناك أيضا حاجة لترطيب جميع الأنسجة والخلايا في الجسم عن طريق الجهاز الهضمي. 

7. التعب والخمول

ترطيب الجسم يبقيه في حالة تأهّب وحيوية بينما يسبّب الجفاف الخمول والتعب. يؤدي عدم وجود الماء في الدماغ إلى انخفاض ضغط الدم ونقص إمدادات الأوكسجين في جميع أنحاء الجسم. لذلك، قد تواجه مشاعر السبات العميق، الإرهاق والنعاس.

8. انخفاض الحاجة إلى التبول وتغير لون البول

إذا كنت لا تشعر بالحاجة إلى التبول كلّ بضع ساعات، فهذا دليل على جفاف الجسم . حين يكون الجسم رطبا بشكل صحيح، تظهر الحاجة إلى التبول حوالي 4-7 مرات في اليوم. إذا كنت لا تتبوّل بشكل متكرر، تزداد مستويات السموم في جسدك. لون البول يتغيّر أيضا في حالة الجفاف فيصبح أصفر داكنا أو بلون الكهرمان.

9. الجلد الجاف والشفتان

توفّر المياه مرونة الجلد، فإذا كان جسمك جافا، تكون بشرتك جافة ويكون التعرّق أقل. المياه تطرح السموم من الجسم، لهذا يسبّب نقصها في الجسم ظهور الصدفية، حبّ الشباب والأكزيما. الشفاه الجافة والمتشققة هي آخر العلامات الشائعة للجفاف.

10. ضباب الدماغ أو ضعف التركيز

إضافة للصداع، يعيق الجفاف وظيفة الدّماغ، وهذا يؤثر سلبا على المزاج، الذّاكرة، اتّخاذ القرارات واكتساب المهارات. أظهرت دراسة نشرت سنة 2013 أنّ عدم وجود الماء في الجسم هو أحد أسباب ضباب الدماغ الرئيسية مع قلّة النوم، التعب والوقوف لفترات طويلة. كما أثبتت أبحاث أخرى نشرت في المجلة البريطانية للتغذية سنة 2011 أنّ الجفاف يسبّب تقلبات مزاجية. في معظم الحالات، يسبب نقص المياه في الجسم علامات ضباب الدماغ بما فيها صعوبات في التواصل والتفكير والتركيز، وكذلك النسيان.

الوقاية

صحّتك العامة، المناخ والنشاط البدني هي العوامل التي تحدد كمية المياه التي تحتاج إليها. ومع ذلك، يجب أن تشرب بانتظام لأنّ جسمك بحاجة للماء .

  • كوب من الماء في درجة حرارة الغرفة في بداية يومك، وكوب قبل كلّ وجبة
  • احمل قارورة مياه معك، لتشرب كلما احتجت
  • استهلك الفواكه والخضروات الغنية بالماء كلّ يوم
  • قلّل من استهلاك الكحول ومشروبات الطاقة والمشروبات الغنية بالكافيين
  • لمنع الجفاف، اشرب كميات متزايدة من المياه في حالة الإسهال، الحمى والقيء
  • إذا واجهت سرعة النبض أو ضعفه، العطش الشديد، الدوخة أو عدم الحاجة إلى التبوّل، عليك استشارة الطبيب فورا.

المصدر، بتصرّف


تعليقات الفيسبوك

التعليقات

About the author

نهى سعداوي

تونسيّة، متحصلة على الماجستير في اللسانيات الانجليزية. مهتمة بالترجمة ودعم المحتوى العربي. هاوية كتابة. مناصرة للقضية الفلسطينية، لقضايا العرب والمسحوقين أينما كانوا.

Leave a Comment

ادعم قرطاس!

سجل اعجابك بصفحتنا على تويتر او الفيسبوك و كن متابعا وفيا 🙂

نشر..