ترجمة علوم

7 خطوات بسيطة لتبدأ يومك بدون القهوة

خطوات-يومك-بدون-قهوة

القهوة ضرورة صباحية بالنسبة لأغلبنا. فالكافيين يحفّز الجهاز العصبي، يحسّن المزاج ويزيد اليقظة، لكن إذا ما لم تتوفّر القهوة أو أنّك لا تستطيع شربها أو تريد التخلي عنها، إليك بعض الحلول العلميّة لتحافظ على يقظة جسمك بدون القهوة .

الضوء-القهوة-الشمس

1 – تعرّض للضوء أو أشعة الشمس

الميلاتونين هرمون يفرزه الدماغ لتنظيم أوقات النوم. في الظلام، يكون إفراز الميلاتينين أكثر وهو ما يولّد الشعور بالنعاس والرغبة في النوم. نهارا، ينخفض معدّل الميلاتينين وبالتالي، ما عليك إلّا أن تفتح الستائر وتتعرّض لنور الصّباح. هكذا ينزل معدّل الميلاتينين ويستيقظ جسمك فيزيولوجيا. وإذا كنت تستيقظ في مكان لا تتوفّر فيه إضاءة طبيعية، استعمل منبّها مضيئا للاستيقاظ مثلا.

2 – أنهِ حمّامك بالماء البارد

تعرّض الدماغ للماء البارد ينبّه مكوّنات فيه مسؤولة على اليقظة أو الاستيقاظ تجعلك تشعر أنّك على أهبة الاستعداد. أكّدت دراسات أنّ صدمة الماء البارد ترفع معدّل الأيض ما يقلّل من شعورك بالتعب.

حمام-ماء-بارد

3 – حافظ على رطوبة جسمك

يشكّل الماء 60% من الجسم. وحين تنام، تتنفس، تتعرّق، تسعل وقد تستيقظ لتقضي حاجتك وهذا ما يقلّل من كميّة الماء في جسمك. تنقص اليقظة بالتالي ويزداد شعورك بالتعب والإرهاق، ما يؤثّر سلبا على تركيزك. في الصباح، اشرب كأس ماء لتقاوم شعور التعب ولا تنس شرب الماء طوال اليوم.

4 – تناول فطورا صحّيا

أنت أكثر استعدادا حين تتناول وجبة متكاملة في الصباح، وفقا للدراسات. إذا كان ما تتناوله غنيا بالسكريات البسيطة سريعة الامتصاص مثل الكعك المحلّى، ستتراجع اليقظة سريعا. أمّا إذا تناولت وجبة غنية بالألياف والكاربوهيدرات فستدوم يقظتك مدّة أطول خلال الفترة الصباحية.

وجدت الدّراسات أيضا أنّ الفطور الغنيّ بالدهون يكون ألذّ لكنّه يؤدي إلى استهلاك أطعمة أكثر طوال اليوم، على عكس الأطعمة الغنية بالألياف والكاربوهيدرات التي تسكت الجوع وتحسّن الوظيفة الإدراكية.

5 – اشرب عصير الحمضيات

الغلال، كالبرتقال مثلا، غنية بـالفلافانويد. وهو نوع من المركبات التي تساهم في الحد من التدهور الإدراكي أو المعرفي الناتج عن التقدم في السّن والحد من إمكانية الإصابة بالأمراض التنكسية العصبية مثل الزهايمر.

في اختبار أجري ضمن مجموعة، تبيّن أنّ المشاركين الذين يستهلكون مواد غنية بالفلافونيد مثل عصير البرتقال قد زادت اليقظة والوظيفة الإدراكية عندهم أكثر من المشاركين الآخرين. كما أنّهم بدنيّا، أكثر نشاطا.

نشاط-بدني-بدون-قهوة

6 – مارس نشاطا بدنيا

يكون التلاميذ النشطون بدنيّا أفضل آداء في امتحاناتهم من الأقلّ نشاطا. النشاط البدني يحسّن الإدراك. بفضل ارتفاع تدفّق الدم في الجسم، يتزوّد المخّ بالأوكسجين بشكل أفضل وهو ما يحسّن الآداء الذهني. ينشّط التمرين الرياضي جدّا منطقة من المخ تعرف بـ قرن آمون/Hippocampus ذات أهميّة في التعلم والذاكرة.

7 – استمع للموسيقى

تخلق الموسيقى حالة يقظة مما يجعل الشخص يسهب في الكتابة مثلا، كما تزيد من تدفق الدم في كامل الجسم وتنشّط مناطق من المخ مرتبطة بالحركة والعاطفة بالتوازي مع إفراز الدوبامين، هرمون السعادة. ما عليك إلّا أن تشغّل قائمتك المفضّلة من الأغاني صباحا، دعك من القهوة !

موسيقى-بدون-قهوة

المصدر

تعليقات الفيسبوك

التعليقات

About the author

نهى سعداوي

تونسيّة، متحصلة على الماجستير في اللسانيات الانجليزية. مهتمة بالترجمة ودعم المحتوى العربي. هاوية كتابة. مناصرة للقضية الفلسطينية، لقضايا العرب والمسحوقين أينما كانوا.

Leave a Comment

ادعم قرطاس!

سجل اعجابك بصفحتنا على تويتر او الفيسبوك و كن متابعا وفيا 🙂

نشر..