علوم

بحر روس : المحيط البِكر الأخير

بحر-روس

إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين:

كمواطنين مهتمين من كافة أنحاء العالم، نحن نطالبك بالتحرّك الفوري لحماية بحر روس في القارة القطبية الجنوبية، الذي يعد موطنا للحيتان والبطاريق وغيرها من المخلوقات الساحرة، فضلا عن كونه مكانا هاما للأبحاث العلمية. نحن نحثّك على الموافقة على الخطّة العالمية الرامية إلى تحويل بحر روس إلى أكبر محمية بحرية في العالم. حماية آخر بقعة مائية بكر في العالم ستشكل مثالاً رائعاً عن أهمية التعاون العالمي من أجل حماية الأرض.

هذا هو نصّ العريضة التي توجّهها دعت الناشطة ناتاليا روفنسكايا Nataliya Rovenskaya مجموعة من العلماء والباحثين للتوقيع عبر موقع avaaz.org بهدف إنقاذ بحر روس من التدخل البشري والحفاظ عليه بكرا، ليكون المحمية البحرية الأكبر في العالم.

بحر-روس

بحر روس

الموقع:

يقع بحر روس في مياه المحيط المتجمّد الجنوبي بمحاذاة انتاركتيكا، بين القطب الجنوبي والمحيط الهادي. هو خليج عميق اكتشفه ضابط البحرية البريطانية والمستكشف جيمس كلارك روس عام 1841، ومنه أخذ البحر اسمه. تقع غربه جزيرة روس وشرقه، جزيرة روزفلت Roosevelt Island . يخضع بحر روس للسيادة النيوزيلندية، ويتساوى في المساحة مع مساحة كلّ من ألمانيا وفرنسا وبريطانيا مجتمعين.

بطريق-امبراطوري-بحر-روس

البطريق الامبراطوري

يُعرف بـحر روس “المحيط الأخير” لأنّه آخر نظام بيئي على كوكب الأرض لم يطله التلوث والصيد المفرط. فبحر روس مكان ساحر يعجّ بالحيتان الزرقاء والبطاريق والحبارات الضخمة التي لا تزال غامضة بالنسبة للعلماء والباحثين. ساهم الموقع النائي للمحيط المتجمد الجنوبي في حماية هذه الجنّة البحرية الطبيعية من التدخل البشري، لكن أساطيل صناعات الصيد البحري الضخمة، المجهزة بتنكولوجيا فائقة الدقة، تتجه نحوه اليوم بعد أن استنفدت كافّة أماكن الصيد في مياهها الإقليمية. وهنا يكمن الخطر. فقد قتل الصيادون آلاف الحيتان المهددة بالانقراض في بحر روس، وإذا ما تواصل هذا فإنّه يعني تدمير المنطقة.

الثراء البيولوجي:

الحياة النباتية والحيوانية في بحر روس مختلفة بالمقارنة مع شبه الجزيرة القطبية الجنوبية. الغطاء النباتي يكاد يكون غائبا وأهمّ ما يميّز المنطقة أنواع البطريق العديدة مثل أديلي و البطريق الإمبراطور التي حلّت محلّ أنواع أقدم. يمكن رؤية مستعمرات كبيرة من البطريق الإمبراطور على طول ساحل بحر روس. في بحر روس 10 أنواع ثدييات، نصف دزينة من أنواع الطيور، 95 نوعا من الأسماك وأكثر من 1.000 نوع من اللافقريات.

بطريق-ويدل-بحر-روس

صغير فقمة ويدل

من بين الطيور التي تعشّش في المنطقة وقربها: طيور النوء الانترتيكي، طيور الكركر، البطريق الامبراطوري وبطريق آديلي. من الثدييات التي تعيش هناك أيضا حيتان المينك، فقمة ويديل، حوت الأوركة ونمر البحر. السمك الفضي الانتركتيكي، سمك المنشار الانتركتيكي، الكريل القطبي الجنوبي والسبيدج الضّخم من الكائنات الفريدة التي تسبح في المياه القطبية الباردة لبحر روس. وقد عثر الصيادون في 22 فبراير، سنة 2007 على حبّار ضخم يصل طوله إلى 10 أمتار ووزنه إلى 495 كيلوجرام في بحر روس. وهذا ما يجعله منطقة بحرية استثنائية يجب المحافظة عليها، وذلك بتحويلها لأكبر محمية بحرية في العالم.

المنشار-بحر-روس

سمك المنشار الانتركتيكي

موقف روسيا:

 يحتاج هذا المشروع إلى موافقة 24 دولة، وافقت 23 دولة منها عليه. آخرها الصين التي انضمت السنة الماضية للدول الداعمة للفكرة بعد سنوات من عرقلتها للمشروع، لتبقى روسيا الدولة الوحيدة التي لم تعط موافقتها بعد. يعوّل فريق المفاوضات بشأن مشروع تحويل بحر روس لمحمية طبيعيّة على إقناع كبار مستشاري الرئيس بوتين وسيقومون بتسليمه العريضة أعلاه. وإن وافقت روسيا على إنشاء هذه المحمية، فسيتم غلق ما مساحته 1.34 مليون كيلو متر مربع من المياه أمام أساطيل الصيد البحري، وهذا إنجاز لا مثيل له.

وقّع العريضة

المصادر:

هنا هنا هنا هنا

تعليقات الفيسبوك

التعليقات

About the author

نهى سعداوي

تونسيّة، متحصلة على الماجستير في اللسانيات الانجليزية. مهتمة بالترجمة ودعم المحتوى العربي. هاوية كتابة. مناصرة للقضية الفلسطينية، لقضايا العرب والمسحوقين أينما كانوا.

Leave a Comment

ادعم قرطاس!

سجل اعجابك بصفحتنا على تويتر او الفيسبوك و كن متابعا وفيا 🙂

نشر..